الوسام .. الاكاديمي ابن الجنوب ..حسن القرشي ... لؤلؤة زهران كل الحكاية قسم المحاورة


 
 عدد الضغطات  : 5725


إهداءات





مقترح جديد.. "رابع ثانوي" بدلا من السنة التحضيرية في مؤسسات التعليم العالي

محـليــــــــات


إضافة رد
#1  
قديم 28/02/2012, 03:06 PM
مشرفة المنتديات الإخبارية
ملكة القلوب âيه ôîًَىà
 عضويتي » 24171
 تسجيلي » Feb 2012
 آخر حضور » 19/04/2017 (12:32 AM)
مشآركاتي » 882
 نقآطي » 1920
 معدل التقييم » ملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant futureملكة القلوب has a brilliant future
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
مقترح جديد.. "رابع ثانوي" بدلا من السنة التحضيرية في مؤسسات التعليم العالي



مقترح جديد.. "رابع ثانوي"
بدلا من السنة التحضيرية في مؤسسات التعليم العالي




يناقش المسؤولون في وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، توجهاً يقضي باستبدال السنة التحضيرية في الجامعات بسنة إضافية في الثانوية.
وكشف عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالفتاح مشاط لـ"الوطن"، أن هذا التوجه يأتي ضمن مقترحات طرحت للمناقشة بين المسؤولين والمهتمين في التعليم العالي والعام، وهو خطوة أولى نحو إعداد مشروع يدرس إمكان تطبيق سنة رابعة في الثانوية العامة كبديل عن السنة التحضيرية في الجامعات.
ورأى مشاط أن تطبيق مقترح السنة الرابعة في الثانوية يتطلب توفر عنصرين مهمين: الأول يضمن تجهيز الإمكانات المادية والبشرية والبيئة المناسبة لتطبيقها في التعليم العام، والثاني ضرورة التنسيق بين مسؤولي التعليم العام والتعليم العالي، في ما يتعلق بمخرجات ومدخلات الجهتين لوضع البرامج المناسبة. وقال: هذا التوجه ذو جدوى عالية في حال تطبيقه، بشرط أخذ هذين العنصرين في الاعتبار قبل اعتماده، مقترحاً تطبيقه "بشكل متدرج، لمراعاة السلبيات التي قد تنجم عن التطبيق ومعالجتها، للخروج بنتائج إيجابية".
وأوضح أن بعض الجامعات كجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، وجامعة القصيم تقدم برنامج السنة التحضيرية بشكل منفصل، خلافاً لما هو موجود في جامعة الملك عبدالعزيز التي يعد برنامجها للسنة التحضيرية أحدث البرامج في هذا المجال.
تتجه وزارتا التعليم العالي والتربية والتعليم نحو اعتماد سنة رابعة لطلاب وطالبات الثانوية العامة قبل التحاقهم بالجامعات والكليات الأكاديمية والتقنية والمهنية، كبديل عن السنة التحضيرية في عدد من الجامعات السعودية كشرط أساسي لاستكمال الدراسة الجامعية.
وكشف عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالفتاح مشاط لـ"الوطن"، أن هذا التوجه يأتي ضمن مقترحات تم طرحها للمناقشة والمداولة بين المسؤولين والمهتمين في التعليمين العالي والعام، وهي خطوة أولى نحو إعداد مشروع يدرس إمكانية تطبيق سنة رابعة في الثانوية العامة كبديل عن السنة التحضيرية في الجامعات. وأضاف أن هذه التجربة مطبقة حاليا في المملكة المتحدة، حيث يلتحق الطالب بسنة دراسية تأهيلية قبل دخوله الجامعة.
وأشار مشاط إلى أنه وفقا لرؤيته الشخصية في حالة تطبيق السنة الرابعة في الثانوية، فلا بد من توفر عنصرين مهمين قبل التطبيق، الأول يضمن تجهيز الإمكانات المادية والبشرية والبيئة المناسبة لتطبيقها في التعليم العام، والثاني ضرورة التنسيق بين مسؤولي التعليم العام والتعليم العالي، فيما يتعلق بمخرجات ومدخلات الجهتين لوضع البرامج المناسبة.
وأكد أن هذا التوجه ذو جدوى عالية في حالة تطبيقه، بشرط الأخذ في الاعتبار هذين العنصرين المهمين قبل اعتمادها، لافتا إلى أن السنة الرابعة، ورغم أنها ذات مردود إيجابي على الحركة التعليمية، إلا أنها تحتاج إلى تكلفة مادية كبيرة، فبدلا من أن يصرف على الطالب مبالغ محددة لمدة 3 سنوات في المرحلة الثانوية، فإنه بعد التطبيق يحتاج إلى مبالغ إضافية لاستكمال السنة الرابعة. وأشار مشاط إلى أن تطبيق هذا التوجه في المملكة، قد يواجه العديد من الصعوبات، لاختلاف المعايير بين الجامعات السعودية، مستدركا "من الممكن تطبيقه بشكل متدرج، لمراعاة السلبيات الناجمة عن التطبيق، ومن ثم معالجتها، للخروج بنتائج إيجابية".
وبين أن بعض الجامعات السعودية كجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، وجامعة القصيم تقدم برنامج السنة التحضيرية بشكل منفصل، خلاف ما هو موجود في جامعة الملك عبدالعزيز الذي يعد برنامجها للسنة التحضيرية أحدث البرامج في هذا المجال، ويراعي العديد من الجوانب الأكاديمية والتعليمية، حيث تعمل على تأهيل الطلاب وفق معايير متطورة أخذت في الاعتبار القدرات الذاتية للطالب، ومدى ملاءمة إمكاناته مع التخصص الذي يرغب الالتحاق به، إلا أن السنة التحضيرية في الجامعات المذكورة، مستقلة عن سنوات الدراسة المعتمدة للطالبات إلا أن تطبيقها وتنفيذها يقع ضمن مسؤوليات الجامعة.
وأضاف أن السنة التحضيرية في جامعة الملك عبدالعزيز تعتبر من ضمن السنوات الدراسية المعتمدة في حالة اجتازها الطالب بنجاح وفق المعايير المحددة، مبينا أن السنة التحضيرية في جامعة المؤسس تعتبر تحديا كبيرا، كونها تهدف إلى تحقيق أمرين إيجابيين، الأول يتعلق بتقليص الفجوة بين التعليمين العام والعالي، والثاني يتعلق بتحديد قدرة الطالب في الالتحاق بالجامعة. وذكر مشاط أنه حتى الآن لم تتم أي مخاطبات رسمية بين الجهات المعنية في التعليمين العام والعالي بشأن إضافة السنة الرابعة، إلا أنها فكرة مطروحة للنقاش بين مسؤولي الوزارتين كأحد الحلول الخاصة لتأهيل طلاب الثانوية العامة، لتقليص الفجوة بين التعليمين العام والعالي.




 توقيع : ملكة القلوب

مواضيع : ملكة القلوب


رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها ملكة القلوب
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
تربيه الاولاد منتدى الأسرة والطفل 0 4873 04/11/2016 02:49 AM
أحب أمي --ثم أمي --ثم أمي>> ثم اابي حملة ففيهما... منتدى المرح والوناسة وسعة الصدر 2 4777 23/03/2014 12:41 PM
قرار عراقي رسمي بمنع دخول البضائع السعودية لأسواق... أخبار العالم المتنوعة 1 2142 20/03/2014 05:20 PM
توزيع المنتجات السكنية على مستحقيها بعد 7 أشهر محـليــــــــات 4 2908 11/03/2014 03:36 PM
العسل على السرّة - ماهر صيدم | درة العلاج منتدى الصحه والغذاء 0 2567 11/03/2014 03:25 PM

قديم 28/02/2012, 03:17 PM   #2
المؤسس والمشـــرف العــــام


الصورة الرمزية صقر الجنوب
صقر الجنوب ٌهé÷àٌ يà ôîًَىه

افتراضي



بس اليوم تم تكذيب الخبر من قبل الوزارة

شكرا للمتابعة


 
 توقيع : صقر الجنوب

مواضيع : صقر الجنوب



رد مع اقتباس
قديم 28/02/2012, 03:23 PM   #3


الصورة الرمزية طير حلحال
طير حلحال âيه ôîًَىà

 عضويتي » 24120
 تسجيلي » Jan 2010
 آخر حضور » 18/09/2015 (09:07 PM)
مشآركاتي » 1,533
 نقآطي » 4710
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
 Awards Showcase »
افتراضي






عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: نفت وزارة التربية والتعليم اليوم، ما تردد أمس عن التوجه إلى اعتماد سنة رابعة لطلاب وطالبات الثانوية العامة قبل التحاقهم بالجامعات والكليات الأكاديمية والتقنية والمهنية، كبديل عن السنة التحضيرية في عددٍ من الجامعات السعودية كشرطٍ أساسي لاستكمال الدراسة الجامعية.
وقال الأستاذ محمد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم في تصريح صحفي إن الوزارة تعتمد السلم الدراسي المتعارف عليه عالمياً والذي يشتمل على 12 عاماً دراسياً للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ولم يتم مناقشة زيادة سنوات دراسية على السلم التعليمي .
وكان عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد الفتاح مشاط قد كشف في تقرير أعدّه الزميل سعود البركاتي ونشرته "الوطن" أمس، عن توجه اعتماد سنة رابعة للمرحلة الثانوية قائلاً إن هذا التوجه يأتي ضمن مقترحات تم طرحها للمناقشة والمداولة بين المسؤولين والمهتمين في التعليمين العالي والعام، وهي خطوة أولى نحو إعداد مشروع يدرس إمكانية تطبيق سنة رابعة في الثانوية العامة كبديل عن السنة التحضيرية في الجامعات. وأضاف أن هذه التجربة مطبقة حالياً في المملكة المتحدة، حيث يلتحق الطالب بسنة دراسية تأهيلية قبل دخوله الجامعة .
وأشار مشاط إلى أنه وفقاً لرؤيته الشخصية في حالة تطبيق السنة الرابعة في الثانوية، فلابد من توفر عنصرين مهمين قبل التطبيق، الأول يضمن تجهيز الإمكانات المادية والبشرية والبيئة المناسبة لتطبيقها في التعليم العام، والثاني ضرورة التنسيق بين مسؤولي التعليم العام والتعليم العالي، فيما يتعلق بمخرجات ومدخلات الجهتين لوضع البرامج المناسبة .
وأكد أن هذا التوجه ذو جدوى عالية في حالة تطبيقه، بشرط الأخذ في الاعتبار هذين العنصرين المهمين قبل اعتمادها، لافتاً إلى أن السنة الرابعة، وعلى الرغم من أنها ذات مردود إيجابي على الحركة التعليمية، إلا أنها تحتاج إلى تكلفة مادية كبيرة، فبدلا من أن يصرف على الطالب مبالغ محددة لمدة 3 سنوات في المرحلة الثانوية، فإنه بعد التطبيق يحتاج إلى مبالغ إضافية لاستكمال السنة الرابعة. وأشار مشاط إلى أن تطبيق هذا التوجه في المملكة، قد يواجه العديد من الصعوبات، لاختلاف المعايير بين الجامعات السعودية، مستدركا "من الممكن تطبيقه بشكل متدرج، لمراعاة السلبيات الناجمة عن التطبيق، ومن ثم معالجتها، للخروج بنتائج إيجابية".
يُشار إلى أن تقرير التوجه لافتتاح سنة رابعة بالمرحلة الثانوية تم تداوله على نطاق واسع أمس عبر مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي قبل أن تنفي وزارة التربية والتعليم اليوم النية لهذا التوجه أو حتى مناقشته .



 

رد مع اقتباس
قديم 28/02/2012, 04:35 PM   #4
عضو مجلس الادارة ونائب المدير العام وشاعر مبدع


الصورة الرمزية ملك الليل999
ملك الليل999 âيه ôîًَىà

 عضويتي » 14787
 تسجيلي » Mar 2009
 آخر حضور » 01/10/2013 (05:35 PM)
مشآركاتي » 24,359
 نقآطي » 14786
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
 Awards Showcase »
افتراضي




والله معاد في شي غريب خبر ونفي وبكره يعتمد
مافي مشكله من تطبيق السنه الرابعه ولكن هل هناك دراسه لقبول الجميع في الجامعات دون شروط واختبار قياس وقدرات وهل هناك دراسه لاستيعاب المتخرجين الراغبين في العمل فهناك من لديه ضروف ام ان السنه الدراسيه يتبعها سنوات بطاله ؟؟؟؟


 
 توقيع : ملك الليل999

[/COLOR][/SIZE]ملك الليل





رد مع اقتباس
إضافة رد


(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 4 :
, , ,

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الإعلانات النصية ( أصدقاء الأكاديمية )

انشر مواضيعك بالمواقع العالمية من خلال الضغط على ايقونة النشر الموجودة اعلاه

الساعة الآن 01:50 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة © لأكاديمية العرضة الجنوبية رباع

a.d - i.s.s.w