عرض مشاركة واحدة
قديم 25/02/2010, 07:00 PM   #3
المؤسس والمشـــرف العــــام


الصورة الرمزية صقر الجنوب
صقر الجنوب ٌهé÷àٌ يà ôîًَىه

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2004
 أخر زيارة : 17/09/2024 (11:29 PM)
 المشاركات : 64,155 [ + ]
 التقييم :  16605
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
لوني المفضل : Maroon
افتراضي




تقرير: 50% من مقاتلي الحوثي دون الـ18 و187 طفلاً قتلوا بالحرب
الخميس, 25-فبراير-2010 - 10:04:04
ماجد عبد الحميد - كشف تقرير ميداني حديث عن مقتل (187) طفلا في الصراع الدائر في محافظتي صعدة وعمران شمال اليمن.

وأكد التقرير أن نسبة 71% من الضحايا الأطفال قتلوا عن طريق الأسلحة المستخدمة في الحرب، و29% قتلوا بسبب نقص الخدمات، فيما تعرض قرابة (87) طفلا هم من السنة الأولى وحتى السن القانونية لإعاقات بسبب الحرب.

واستهدف التقرير الصادر عن منظمة سياج لحماية الطفولة (منظمة غير حكومية) – (73) ألفا، و(926) طفلا من مخيمات النازحين بصعدة وعمران منهم (37) ألف، و(387) من الذكور، و(32) ألفا، و(539) من الإناث.

وقال التقرير: إن الانتهاكات التي تعرض لها الأطفال هناك توزعت على: تعرض (4) أطفال لاعتداء جنسي وتعرض (43) طفلا للاستغلال في التسول، إلى جانب تعرض (89) ألف طفل للتهجير، في حين تعرض أكثر من (158) طفلا لعملية الضرب، ونتيجة الإهمال التي تعرض لها مايقرب من (232) طفلا وطفلة .

وبين التقرير ان 3% فقط من الأطفال في المخيمات يحصلون على التعليم، في حين أن نسبة 97% منهم حرموا من التمتع بحق التعليم في ظروف ليس لهم يد فيها ، وقال: ان نسبة 0.7% من الأطفال بشكل عام في محافظة صعدة يتمتعون بحق التعليم مضيفا: ان (383) ألفا ، و(332) طفلا وطفلة في صعدة محرومون من التعليم.

ووفقا للتقرير- فإن عدد الأطفال المجندين لدى المتمرد الحوثي بلغ (402) طفل، في حين وصل عدد الأطفال المجندين في صفوف الجيش الشعبي الموالي للقوات الحكومية (282) طفلا.

ويقول التقرير: ان نسبة المقاتلين في صفوف المتمرد الحوثي ممن هم دون سن الـ(18) بلغت أكثر من 50%.

ويضيف: إن معلومات من شهود عيان ومقاتلين في الجيش الشعبي تؤكد ان حوالي 50% من المقاتلين في الجيش الشعبي الموالي للقوات النظامية هم دون الثامنة عشرة من العمر بحثا عن المقابل المادي أو الوعد بالتجنيد وامتيازات أخرى بعد الحرب.

وأكد: ان نسبة 8% فقط من اليمنيين المواليد هم مسجلون في السجل المدني معتبرا أنه ذلك أعاق تحديد سن الأطفال المجندين وحجمهم بدقة سواء في صفوف القبائل أو حتى الملتحقين بالقوات النظامية.

وحول المنشآت الصحية والتعليمية التي دمرت نتيجة الصراع الدائر في صعدة - بين التقرير- تدمير (2) من المستشفيات في صعدة من أصل (18) منشأة ، بالإضافة إلى تدمير قرابة(13) وحدة صحية، و(3) مراكز صحية خاصة وعامة من أصل(17) مركزا، في حين استخدم الحوثيون(2) من مراكز صحية لأغراض الحرب.

وكشف التقرير عن استخدام (16) مركزا تعليميا لأغراض المواجهات، بالإضافة إلى تدمير(17) مرفقا تعليميا من أصل(701) مرفق.

وبحسب التقرير- فإن عددا كبيرا من أطفال المخيمات يعانون أمراض وبائية وغيرها ، منها نسبة 19% منهم يعانون من الإسهالات، و42% يعانون من سوء التغذية، و25% منهم يعانون أيضا من التهاب الجهاز التنفسي، إلى جانب 6% من أمراض جلدية ، و3% من الملاريا، و5% من الأطفال يعانون من أمراض أخرى.

وأوصي التقرير الميداني بضرورة عمل المزيد من الدراسات المتخصصة لتحليل وضع أطفال صعدة في ظل الحرب الدائرة وبعدها لوضع المعالجات المناسبة المبنية على المعلومات الحقيقية، وضرورة الإسراع في حصر وتوثيق الأعداد الحقيقية للضحايا المدنيين وخصوصاً الأطفال، و المنشآت الخدمية المتضررة، والعمل على إيجاد البدائل المناسبة لتمكين أكبر قدر من الأطفال من حقهم في التعليم والصحة.

وطالب بتنسيق جهود كافة الجهات والمؤسسات الحكومية والمنظمات المحلية والدولية لتقديم التدخلات المناسبة وفق إستراتيجية واضحة وخطط متكاملة بين الجميع وبما يضمن عدم الازدواجية أو التقصير.

ودعا التقرير إلى تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في كل الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في ظل الحرب، وتحديث قانون حقوق الطفل اليمني رقم 45 لسنة 2002م بحيث يتضمن عقوبات واضحة ورادعة بحق كل من يقوم بتجنيد أو استغلال طفل أو أطفال في الحروب والنزاعات المسلحة من أي نوع كان.

وحث على زيادة حجم الإغاثة الإنسانية للنازحين ووضع برامج وآليات تضمن وصولها إليهم بالشكل الذي يحقق الكفاية، وضرورة التزام أطراف الصراع بتأمين طرق وممرات آمنة لمرور الإغاثة الإنسانية إلى كل المتضررين سواء داخل المخيمات أو خارجها.


 
 توقيع : صقر الجنوب

مواضيع : صقر الجنوب



رد مع اقتباس